Close


حثل المادة البيضاء






حثل المادة البيضاء

حثل المادة البيضاء عبارة عن مجموعة امراض تصيب المادة البيضاء الموجودة في الدماغ والنخاع الشوكي في قناته الرئيسية والجهاز العصبي فيالاعصاب الطرفية . حيث تميل هذه المادة الى التحثل والانحلال . ومعظم اشكاله ناتجة عن عطب جيني ولهذا نجد ان كثيرا من افراد الاسرة الواحدة يصابون به. وهو من الأمراض النادرة جدا. يظهر المرض غالبا في سن الطفولة وفي سن المراهقة. عند ظهور المرض في سن الرضاعة او الطفولة المبكرة يكون تطورة اسرع وبشكل أعنف مما لو ظهر في سن المراهقة أو سن الطفولة المتقدمة ( المراحل الأولى في الدراسة) .

هذا المرض له اشكال كثيرة تقود كلها الى تدمير الجهاز العصبي وبشكل تدريجي بحيث ان مادة الميالين المحيطة بالعصب تتحلل بشكل تدريجي وذلك في الدماغ والنخاع الشوكي والجهاز العصبي الطرفي اي في الاطراف. وينتج عن هذه المرض عطل عصبي ونفسي يصيب المريض ، وعوارض المرض متعددة تتشابه في كثير من وجوهها مع التصلب اللويحي ولذلك غالبا يتم الخلط بينها وبين التصلب اللويحي في التشخيص . وفي كثير من الأحيان يؤثر هذا المرض على الأعضاء الداخلية كالكبد والغدة الكظرية والطحال والعظام، كذلك قد يؤثر على الجلد والعين .

الشفاء من هذا المرض غير ممكن طبيا الى الان وفي كثير من الحالات يمكن التأثير ايجابيا على سير المرض بالحمية ، وفي بعضها يمكن زراعة النخاع الشوكي كنوع من تحسين الحالة .

تم احصاء ما يقرب عشر اشكال لمرض حثل المادة البيضاء ، وهناك اشكال لا زالت في طور اعادة ترتيبها ضمن منظومة السجل المخصص للأمراض .

عملية التشخيص عملية مضنية متعددة الوجوه ومكلفة . ولكن بقدر الله تعالى انه لا يوجد سبيل الى الان للتغلب على هذا المرض كذلك ترويج الخلايا الجذعية بالشكل الذي تقوم به مراكز اوكرانيا والصين وغيرها انما هو خداع وكذب.